Skip to main content

9 حقائق ينبغي معرفتها عن برنامج الأغذية العالمي والأمم المتحدة

تعرف على بعض المحطات الرئيسية في تاريخ برنامج الأغذية العالمي والأمم المتحدة.
صورة: برنامج الأغذية العالمي/عبير عطيفة
صورة: برنامج الأغذية العالمي/عبير عطيفة

1)  تم توقيع ميثاق الأمم المتحدة في 26 يونيو/حزيران 1945 في سان فرانسيسكو في ختام مؤتمر الأمم المتحدة الخاص بنظام الهيئة الدولية وأصبح نافذاً في 24 أكتوبر/ تشرين الأول 1945. ويعتبر النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية جزءاً متمماً للميثاق. 

 

2)  كل يوم، تُحدث الأمم المتحدة ووكالاتها المختلفة فرقاً إيجابياً في حياة الملايين من الناس مثل تطعيم الأطفال وتوزيع المساعدات الغذائية وإيواء اللاجئين ونشر قوات حفظ السلام وحماية البيئة؛ والسعي إلى حلول سلمية للنزاعات ودعم الانتخابات الديمقراطية والمساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان وسيادة القانون.

 

3)    في عام 1961، تأسس برنامج الأغذية العالمي ومنذ نشأته يسعى البرنامج إلى تحقيق رؤيته تجاه العالم وهي أن يتمكن كل رجل وامرأة وطفل في كل وقت من الحصول على الغذاء اللازم لحياة نشطة وصحية. يعمل البرنامج على تحقيق هذه الرؤية مع وكالات الأمم المتحدة التي تتخذ من روما مقراً لها وهي منظمة الأغذية والزراعة (FAO) والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD)، فضلاً عن الشركاء الآخرين من الحكومات والهيئات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات غير حكومية.

 

4)    في عام 1962، كانت أول عملية قام بها برنامج الأغذية العالمي في حالات الطوارئ استجابةً للزلزال الذي ضرب إيران في سبتمبر/أيلول من العام نفسه. حينها استجاب البرنامج بسرعة وأمد ضحايا الزلزال بنحو 1500 طن من القمح واتخذ الترتيبات اللازمة لنقل 270 طنا من السكر و27 ألف طن من الشاي من الهند المجاورة.

 

5)     في عام 1963، وفرت أول عملية طويلة الأجل لإعادة التأهيل والتعمير والتنمية مساعدات غذائية إلى 50،000  نوبي في السودان نتيجة للمشروع الضخم الخاص ببناء السد العالي في مصر والسودان.

 

6)    في نوفمبر/تشرين الثاني 1963، تمت الموافقة على أول مشروع للتغذية المدرسية الذي ينفذه البرنامج وكان الهدف حينها تقديم المساعدة إلى 5000 من أطفال المدارس في وسط وشمال توغو لزيادة الالتحاق بالمدارس، وتوفير وجبات مغذية للأطفال.

 

7)    في عام 2003، أنشأ برنامج الأغذية العالمي وبدأ في إدارة دائرة الأمم المتحدة لخدمات النقل الجوي للمساعدة الإنسانية التي تقوم كل عام بنقل مئات الآلاف من الأشخاص إلى مناطق الصراعات والكوارث وخارجها. 

 

8)    في عام 2005، أوكلت هيئة الأمم المتحدة  مهمة قيادة مجموعة الخدمات اللوجستية الإنسانية لبرنامج الأغذية العالمي نيابة عن كافة وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الأهلية، وتضمن المجموعة أن يكون لدى المجتمع الإنساني القدرة على إنقاذ الأرواح بمساعدة خدمات الدعم اللوجستي والبيانات التي تقدم في الوقت المناسب.

 

9)    في عام 2008 تحول برنامج الأغذية العالمي من منظمة لتقديم معونات الغذائية إلى منظمة تقدم مساعدات غذائية، أي أن البرنامج لا يقوم بتوفير الغذاء وحسب، بل أصبح يقدم أيضاً مشروعات تنموية وحلولاً تساهم في القضاء على الجوع.