Skip to main content

يخضع برنامج الأغذية العالمي لإدارة المجلس التنفيذي للبرنامج والذي يتألف من 36 بلداً عضواً ويتولى تقديم الدعم للمنظمات الحكومية الدولية كما يتولى الإدارة والإشراف على أنشطة البرنامج.

يترأس المنظمة مديراً تنفيذياً يعينه الأمين العام للأمم المتحدة بالاشتراك مع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة. يُعين المدير التنفيذي لمدة خمس سنوات ثابتة ويتولى مسؤولية إدارة المنظمة فضلاً عن تنفيذ برامجها ومشاريعها وأنشطتها الأخرى. ويتولى ديفيد بيزلي هذا المنصب منذ عام 2017.

لدى البرنامج أيضاً نائب واحد للمدير التنفيذيوثلاثة مدراء تنفيذيين مساعدين لديهم مهام محددة.

يتم تحديد توجه المنظمة في الخطة الاستراتيجية التي تجدد كل أربع سنوات. تعمل خطة البرنامج الاستراتيجية 2017-2021 على مواءمة الخطة مع جدول أعمال 2030 لينصب تركيزها على القضاء على الجوع والمساهمة في تنشيط الشراكات العالمية من أجل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

يعتمد البرنامج كلياً على التبرعات كوسيلة للتمويل. في حين تمثل الحكومات الجهات المانحة الرئيسية، ويتلقى البرنامج أيضاً تبرعات من القطاع الخاص والأفراد.

المجلس التنفيذي

الهيئة المعنية بإدارة برنامج الأغذية العالمي التي تقدم الدعم الحكومي الدولي وتوجيه الأنشطة والإشراف عليها.

المدير التنفيذي

ديفيد بيزلي

القيادة العليا

  • ديفيد بيزلي - المدير التنفيذي

    في مهنة الخدمة العامة والأعمال التي تمتد لأكثر من أربعة عقود، عمل ديفيد بيزلي، وهو حاكم سابق لولاية ساوث كارولينا الأمريكية، عبر مسارات سياسية ودينية وعرقية للدفاع عن التنمية الاقتصادية والتعليم والتعاون بين الأديان وتقديم المساعدة الإنسانية للأشخاص الأكثر احتياجاً- ليس فقط داخل الولايات المتحدة، ولكن في جميع أنحاء العالم.
  • أمير محمود عبد الله - نائب المدير التنفيذي

    أصبح أمير محمود عبد الله نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي في مارس/أذار 2009. يعمل السيد عبد الله حالياً في روما ويشرف على تنفيذ البنية المؤسسية الجديدة التي تتماشى مع استراتيجية وهيكل البرنامج، والإدارة المالية، والتخطيط، والرصد والإبلاغ للمساعدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستوى القطري. إضافة إلى مهامه ببرنامج الأغذية العالمي، فقد تم تعيينه نائباً لرئيس مجموعة الأمم المتحدة الإنمائية في يناير /كانون الثاني 2016.
  • مانوج جونجا - المدير التنفيذي المساعد

    أصبح مانوج جونجا كبير الموظفين الماليين والمدير التنفيذي المساعد لإدارة الموارد في برنامج الأغذية العالمي في يناير/كانون الثاني 2013. قبل انضمامه إلى برنامج الأغذية العالمي، وبداية من يوليو /تموز 2011، شغل منصب نائب المدير العام للعمليات في منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة. التحق السيد جونجا بمنظمة الفاو عام 1987، حيث شغل مناصب إدارية عليا كمدير للبرامج والميزانية والتقييم (2005-2007) ومساعد المدير العام لخدمات البرنامج، وإدارة الموارد البشرية والمالية (2008-2011).
  • إليزابيث راسموسون - المدير التنفيذي المساعد

    أصبحت إليزابيث راسموسون المدير التنفيذي المساعد لقسم الشراكة والحوكمة واستقطاب الدعم ببرنامج الأغذية العالمي في أبريل/نيسان 2013. تشرف السيدة راسموسون من خلال هذا الدور على أنشطة الشراكة مع الحكومات والمنظمات غير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة في روما وكذلك الشراكة مع القطاع الخاص، بالإضافة إلى الإشراف على مكاتبنا في برلين وبروكسل وكوبنهاغن ودبي ولندن ومدريد وباريس وسيول وطوكيو وواشنطن.
  • فاليري جوارنييري - المدير التنفيذي المساعد

    أصبحت فاليري غوارنييري المدير التنفيذي المساعد في يناير /كانون الثاني 2018. من خلال هذا الدور، تتولى جوارنييري الجمع بين العناصر الأساسية لعمليات البرنامج على الصعيد العالمي والإشراف عليها، بما في ذلك الاستعداد والاستجابة للطوارئ، والبرامج والسياسات، والتغذية وسلسلة الامداد لضمان تقديم الدعم الضروري للأشخاص الضعفاء الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم.
  • ريحان أسعد - كبير مستشاري البرنامج

    تم تعيين ريحان أسعد في منصب كبير مستشاري برنامج الأغذية العالمي في يوليو /تموز 2017. تركز الإدارة الجديدة التي يرأسها السيد أسعد على تعزيز الدور الذي يلعبه البرنامج كأحد الوكالات الإنسانية الرائدة في العالم مع المساعدة في الوقت نفسه في تطوير الرؤية الاستراتيجية والتقدمية للبرنامج. ترفع مجموعة مختلفة من الوحدات والإدارات تقاريرها إلى السيد أسعد، بما في ذلك التحويلات القائمة على النقد، والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، والابتكار وإدارة التغيير، ومكتب المدير التنفيذي.